دراسات في علم النفس المدرسي

التصنيف

إصدارات جديدة

التاريخ

07/06/2024

عدد المشاهدات

101
دراسات في علم النفس المدرسي 

د. عبد السلام قبلي
لطفًا النقر هنا لتحميل الكتاب

تقديم :-

علم النفس المدرسي فرع من الفروع التطبيقية الحديثة لعلم النفس وهو من العلوم التي تطورت كثيرا في وقتنا الحالي وزاد الاهتمام به والبحث في ميادينه ومجالاته العديدة. يركز على فهم العمليات النفسية والتفاعلات السلوكية التي تحدث في سياق التعليم والتعلم. ويهدف الى إنشاء بيئة تعليمية صحية، مناسبة لنجاح الطلاب، ويسعى لتقديم الدعم النفسي والتربوي للطلاب، ليساعدهم على تجاوز الصعوبات النفسية والأكاديمية، والاهتمام بكل مكونات وعناصر المنظومة التعليمية في مختلف الأطوار والعمل على تعزيز الروابط بين المنزل والمدرسة والمجتمع.

في هذا الكتاب،نستعرض مجموعة من الأبحاث والدراسات التي تسلط الضوء على جوانب متعددة، حيث تضمن الفصل الأول مدخل الى دراسة علم النفس المدرسي تم التطرق فيه الى نشأة علم النفس المدرسي، مفهوم علم النفس المدرسي، مجالات علم النفس المدرسي، أهداف علم النفس المدرسي، علاقة علم النفس المدرسي بالعلوم الأخرى.

بينما اشتمل الفصل الثاني على دراسة ميدانية بعنوان: التوافق الدراسي وعلاقته بأساليب التنشئة الأسرية لدى المراهق المتمدرس في التعليم المتوسط.

وتناول الفصل الثالث دراسة نظرية حول: دور الأستاذ الفعال في تنمية الدافعل لإنجاز الأكاديمي لدى طلاب التعليم العالي.

وختاما جاء الفصل الرابع بدراسة ميدانية بعنوان: مستوى القلق لدى مشرفات التربية في الوسط المدرسي.

يأتي هذا الكتاب كجهد علمي متواضع نأمل أن يسهم في التعريف أكثر بتخصص علم النفس المدرسي، وفهم أعمق لدور علم النفس في المدارس لبناء بيئة مدرسية أكثر تطورا ونجاحا.

تنبيه المراجع على تأصيل فقه الواقع فلسفة الذكاء الاصطناعي في التربية والتعليم