فلسفة الذكاء الاصطناعي في التربية والتعليم

التصنيف

إصدارات جديدة

التاريخ

07/06/2024

عدد المشاهدات

140
فلسفة الذكاء الاصطناعي في التربية والتعليم
د. درويش حسن درويش
لطفًا النقر هنا لتحميل الكتاب

 

الذكاء الاصطناعي هو مجال في علوم الكمبيوتر يهدف إلى تطوير أنظمة وبرامج تتمتع بالقدرة على محاكاة الذكاء البشري. يهدف الذكاء الاصطناعي إلى تصميم وبناء أنظمة قادرة على استيعاب المعلومات وتحليلها واستخدامها لاتخاذ قرارات وإجراء أفعال تشبه تلك التي يقوم بها البشر. يعتمد الذكاء الاصطناعي على تقنيات وأدوات مثل تعلم الآلة والتعلم العميق ومعالجة اللغة الطبيعية والروبوتات.

تشمل تطبيقات الذكاء الاصطناعي مجموعة متنوعة من المجالات، بما في ذلك التربية والتعليم. في التربية والتعليم، يتم استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين عملية التعلم وتقديم تجارب تعليمية مخصصة وفعالة. يمكن للذكاء الاصطناعي تحليل بيانات الطلاب وتوفير توجيه فردي وملاحظات فورية ومحاكاة بيئات تعلم واقعية. يمكن أيضًا استخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير برامج تعليمية مبتكرة ومحاكاة العمليات العقلية ومساعدة المعلمين في تخطيط الدروس وتقييم الأداء.

مع زيادة تطور التكنولوجيا، يصبح الذكاء الاصطناعي مجالًا مهمًا في التربية والتعليم. يعد استخدام الذكاء الاصطناعي في هذا السياق فرصة لتحسين جودة التعليم وتوفير تجارب تعليمية شخصية وفعالة. ومع ذلك، يتطلب النجاح في تطبيق الذكاء الاصطناعي في التربية والتعليم مراعاة الأخلاقيات والتحديات التقنية وضمان توفير بيئات تعلم آمنة ومتوازنة.  

دراسات في علم النفس المدرسي التاريخ الإسلامي الوجيز